كيفية المحافظة على الباوربانك: أهم النصائح

أصبحت أجهزة الباوربانك من الأجهزة المهمة جدًا في عصرنا الحالي، والمحافظة عليها أمرٌ مهمٌ، لأنها مثل أي جهاز آخر لديها عمر افتراضي وتتطلب طرق عناية محددة لإطالة عمرها، في هذه المقالة، سوف نشارك معك كيفية المحافظة على الباوربانك عن طريق تقديم بعض النصائح والحيل للحفاظ على بطارية الباوربانك بحيث يمكن أن تدوم لأطول فترة ممكنة وأن تزيد من عمرها.

كيفية المحافظة على الباوربانك

من أهم الممارسات التي يُمكنك القيام بها لإطالة عمر الباوربانك والمحافظة عليه:

احتفظ بالباوربانك باردًا عند الشحن

الحرارة المرتفعة هي عدو الباوربانك الأول، وتكون بطارياتها وأجزائها الداخلية عرضةً لارتفاع درجة الحرارة أثناء شحنها أو أثناء استخدامها لشحن أجهزتك، لذلك، يُعتبر بقاء الباوربانك دائمًا في غرفة باردة معتدلة ضروري لتجنب تلف البطارية وزيادة عمرها الافتراضي قدر الإمكان.

استخدم الباوربانك بشكل منتظم

يجب استخدام الباوربانك بشكل منتظم ومتواصل للمحافظة على عمره، سوف تستفيد من هذه النصيحة إذا كنت لست ممَّن يحتاجون لاستخدامه دائِمًا، أما السبب في ذلك، فيرجع إلى أنَّ بطارية الليثيوم التي يتم صناعة غالبية أنواع الشواحن المتنقلة منها سوف تفقد قدرتها على أن تُشحَن مرة أخرى إذا تُركت فارغة لفترة طويلة، لذلك، يجب شحنه مرة على الأقل كل شهرين وعدم تخزين الباوربانك فارغًا.

اشحن الباور بانك بشكل صحيح

إن شحن الباوربانك لأول مرة بطريقة صحيحة هو من أكثر الأمور أهمية للمحافظة على عمر الباوربانك، وهذا لا يتم إلا من خلال استخدام الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الباوربانك، أو استخدام الشاحن من النوع الذي تُوصي به الشركة المصنَّعة، حيث يتم تصميم الشاحن هذا لإيصال التيار المناسب والجهد المناسب لشحن الباوربانك بفاعلية وأمان.

تأكد من شحن الباوربانك بالكامل قبل استخدامه لأول مرة، إذ يُساعد ذلك في معايرة البطارية وتحسين أدائها بشكل عام، يجب أن تتأكد أيضًا من تفريغه بالكامل قبل إعادة شحنه للمحافظة على عمر البطارية وإطالة عمرها الافتراضي.

لا تحمل الباوربانك فوق طاقته

يجب أن لا تُحمِّل الباور بانك حملاً فوق طاقته، على سبيل المثال، لا يُمكنك شحن جهازين في الوقت ذاته على شاحن متنقل بسعة صغيرة (10,000) ملي أمبير، لأن القيام بذلك خطير جدًا، يرفع من درجة حرارة البطارية ويُتلفها لأنه يزيد بدوره من الحمل على الدارة الكهربائية الداخلية، وهو سبب اننفاخ الباوربانك ويكون هذا الانتفاخ من علامات تلف البطارية الداخلية للباوربانك.

خزّن الباوربانك بشكل صحيح

يجب إبقاء الباوربانك في مكان جاف بعيد عن الحرارة والغبار والرطوبة خاصةً إذا كنت سوف تُخزنه لفترة طويلة دون استخدام، بالإضافة إلى ذلك، من المهم جدًا إبقاء الباوربانك بعيدًا عن الأجزاء المعدنية، لأنَّها خطيرة ويُمكن أن تُسبب تماس كهربائي داخل الباوربانك مما يُتلف البطارية ويُقلل من عمرها، ومن المهم التعامل مع الباوربانك بحذر، عبر تجنب سقوط الباوربانك أو تعريضه للصدمات أو الاهتزازات الكثيرة.

كيفية شحن الباوربانك

إن الشحن الصحيح للباوربانك هو الطريقة الوحيدة للحفاظ على عمر الباوربانك، لأنَّ شحنه بطريقة خاطئة أمرٌ خطيرٌ جدًا يغفل عنه الكثيرون، وفيما يلي طريقة شحن الباور بانك لأول مرة:

  • تأكد من أنَّ الباوربانك فارغ الشحن أو على وشك النفاذ قبل شحنه، ولا تشحنه إلا عند الضرورة (عندما تكون نسبة الشحن المتبقية هي ما بين 20 – 15%).
  • لا تفصل الباوربانك عن الشاحن إلا عندما يمتلئ بالكامل تمامًا.
  • يجِب شحن الباوربانك في درجة حرارة الغرفة 25 درجة على الأقل وتجنُّب شحنه في الأماكن مرتفعة الحرارة مثل السيارات صيفًا أو بالقرب من المدفأة على سبيل المثال، وذلك لمساعدة الباوربانك على التخلص من الحرارة الطبيعية الزائدة التي تنتج عن فقدان الطاقة أثناء شحنه.
  • لا تشحن الباوربانك باستخدام كابل شحن غير أصلي مهما دعت الضرورة، لأن الكابل غير الأصلي يرفع من المقاومة الكهربائية داخل الباوربانك والتي سوف تقوم بدورها بالتأثير على كفاءة وسرعة عملية الشحن.
  • لا تستخدم الهاتف أو اللابتوب أثناء شحنه باستخدام الباوربانك، لأنَّ ذلك سوف يزيد من الحمل الكهربائي داخله، ويرفع من درجة حرارة البطارية الداخلية للجهاز الخاص بك والبطارية الداخلية في الباوربانك في الوقت ذاته، مما يُقصر من عمر البطارية.
  • لا تستخدم الباوربانك في شحن هاتفك أو أي جهاز آخر وهو فارغ تمامًا (0%)، بل أن الأفضل هو أن تشحنه عند نسبة أعلى من 50%.
  • لا تشحن الباوربانك أكثر من اللازم بعد وصوله لنسبة شحن 100%، خاصة إذا لم يكُن الجهاز يحتوي على ميزة أمان تحميه من الشحن والتيار والجهد الزائد، لأنَّه سيُعرِّضه لارتفاع كبير في درجة الحرارة وهو من أسباب انفجار الباوربانك في الأجهزة الرخيصة والتجارية منه.

في الختام، يعد إطالة عمر الباوربانك أمرًا ضروريًا لتحقيق أقصى استفادة منه، وباتباع النصائح والحيل الموضحة في هذه المقالة سيُمكنك أن تُحافظ على بطارية الباور بانك لتدوم لأطول فترة ممكنة، سواءً كنت تستخدم باور بانك للعمل أو السفر أو الحياة اليومية، وسوف تساعدك هذه الخطوات البسيطة في تحقيق أقصى استفادة من جهازك والحفاظ على تشغيله بسلاسة لسنوات قادمة.

تعرَّف على الحلول التي نُقدمها في شايزر لتحسين تجربة شحن الهواتف في كل زمان ومكان، وتعرَّف على مزايا باوربانك شايزر من خلال زيارة موقعنا Chaizer.com.

 

Scroll to Top