نفاذ البطارية بسرعة بدون استخدام: أهم 16 سبب شائع

يُواجه معظم مستخدمي الهواتف الذكيَّة مشكلة في سرعة نفاذ بطارية الهاتف بدون استخدام، لكن هذه المشكلة شائِعة ويتحكَّم عدَّة أسباب فيها، فالنظام المحدَّث على هاتفك، والتطبيقات المثبتة على هاتفك، وجميع الخدمات والمهام التي يُقدمها وينفذها هاتفك من أجلك مثل الاتصال بالإنترنت أو الواي فاي أو البلوتوث، وحتى الإضاءة ومقدار السطوع في الهاتف، جميعهم يتحكمون في سرعة نفاذ البطارية، وفي هذا المقال سوف نتعرَّف على أهم 16 سبب لنفاذ بطارية الهاتف بدون استخدام.

أسباب نفاذ شحن بطارية الهاتف بسرعة

يُلاحظ معظم الأشخاص أنَّ نسبة الشحن في هواتفهم تنخفِض أحيانًا بدون مبرر، لكن غالبًا ما تكون أسباب نفاذ الشحن أو نفاذ البطارية بسرعة منطقية وتعود لعدة أسباب، وهي: 

1. استخدام التطبيقات عالية استهلاك الطاقة

بعض التطبيقات تستهلك الطاقة أكثر من غيرها، لكن، يمكنك معرفة حجم استهلاك التطبيقات لطاقة البطارية الخاصة بك من خلال خطوات بسيطة، عن طريق الذهاب إلى الإعدادات (Settings)، ثم الانتقال إلى قسم البطاريَّة (Battery)، وستظهر لك تفاصيل استهلاك كل تطبيق لمقدار طاقة البطارية، الخاصة بك.

إذا وجدت أن هناك تطبيق ما يستهلك مقدار كبير من الطاقة، سيكون من الأفضل أن لا تستخدمه كثيرًا أو أن تقوم بحذفه كليًا من الجهاز إن كنت قادرًا على الاستغناء عنه.

2. عدد كبير من التطبيقات التي تُرسِل الإشعارات

يتم تفعيل الإشعارات تلقائِيًا بمجرد تثبيت أي تطبيق على هاتفك، لكن، بالتأكيد هذا أمر غير ضروري لجميع التطبيقات التي تقوم بتنزيلها، حيث يُؤدي تفعيل الإشعارات لكل التطبيقات بزيادة سرعة نفاذ البطارية، لذلك، تأكد من إلغاء تفعيل الحصول على الإشعارات من جميع التطبيقات غير المهمِّة والتي لا تحتاجُها للمحافظة على عمر البطارية لأطول مدة ممكنة.

كيف تقوم بإيقاف الإشعارات على هاتفك الذكي؟

إليكَ طريقة إيقاف تشغيل الإشعارات على الهاتف الذكي:

  1. الانتقال إلى الإعدادات (Settings).
  2. الانتقال والضغط على قسم الإشعارات (Notifications Settings).
  3. التحكم بإيقاف وتشغيل عرض إعدادات الإشعارات لكل تطبيق على حدة، حيث تظهر لك قائِمة بجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك.

3. عدد كبير من التطبيقات التي تعمل في الخلفية

تقوم بعض أو أغلب التطبيقات التي تستخدمها بتنفيذ العمليات والمهام حتى مع عدم تشغيلها أو عدم استخدامها بشكل نشِط مما يُؤدي إلى نفاذ بطارية الهاتف بسرعة، وبذلك، يستمر هذا التطبيق باستخدام المعالِج، وأجزاء من الذاكرة RAM، ويستخدِم بيانات الاتصال بالشبكة، مما يُؤثر على سرعة نفاذ شحن البطارية وأداء الهاتف بشكلٍ عام.

يُمكن التحكم في التطبيقات التي تعمل في الخلفية وإدارة نشاطها بطرق مختلفة تِبعًا لنظام التشغيل المستَخدَم (أندرويد أو آيفون) وحسب الإصدارات المختلفة من هذه الأجهزة.

كيفية إغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية؟

إليك طريقة إلغاء تفعيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية:

  1. الانتقال إلى الإعدادات (Settings).
  2. الانتقال والضغط على قسم التطبيقات (App Settings).
  3. حدد التطبيق المراد إيقاف تشغيله في الخلفية، واضغط على خيار فرض الإيقاف (Force Stop).

لكن، قبل إيقاف أي تطبيق يعمل بالخلفية، يجِب أن تعرِف أنَّه في حال تم إيقاف أي تطبيق عن العمل في الخلفية، سوف تخسَر تقدُّمك وعملك في هذا التطبيق بمجرَّد خروجك، ولن يصِل لك أي إشعارات منها، لذلك، قُم بفرض الإيقاف على التطبيقات غير المهمة فقط.

4. تعرُّض الهاتف لدرجات حرارة عالية جدًا أو منخفضة جدًا

يُسبب استخدام هاتفك أو تركه في مكام مرتفِع الحرارة إلى نفاذ بطارية الهاتف بسرعة، وكذلك الأمر إذا تعرَّض لدرجات برودة شديدة جدًا في الطقس البارد، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الحرارة والبرودة تُؤثران على قدرة البطارية على الاحتفاظ بطاقتها، ويُضعف ذلك بدوره من أدائها مع الوقت.

5. استخدام شاحن غير مناسِب

إن استخدام الشواحن أو كوابل الشحن غير الأصلية هو سبب نقص شحن الهاتف بدون استخدام حيث يؤدي إلى إلحاق ضرر كبير ببطارية الهاتف الخاصة بك، لذلك تأكد من استخدام شاحن مخصص لنوع الهاتف الذي تحمله وأن تكون القدرة الكهربائية لرأس الشاحن الخاص بك 25 واط وأن يكون أصليًا وغير تجاري، مع العلم بأنَّ بعض الهواتف الذكيَّة قد تحتاج شواحن بقدرة كهربائية أعلى قد تصِل إلى 45 واط، ولذلك، عليكَ ان تتأكد من الشاحن المناسب لبطارية هاتفك.

6. دقة الشاشة المرتفِعة

تصل دقة عرض أحدث الهواتف الذكية الآن إلى 2K أو 4K وتمتلك القدرة على الخروج بدقة عرض تصِل إلى HDR، فإذا كان لديك هاتف من هواتف الفئة العالية، ولاحظت نفاذ شحن بطارية الهاتف بسرعة، فإنَّ محاولة خفض دقة الشاشة إلى حدٍ أقل سيكون حلاً مناسبًا، إذ يُمكنك تجربة تخفيض الدقة من WQHD+ إلى FullHD+ أو HD+، حيث أنَّه كلَّما انخفضت دقة الشاشة قل استهلاك البطارية.

7. سطوع الشاشة المرتفِع

مع التطور الكبير في دقة شاشات الهواتف، تزداد قوة سطوع الشاشة أيضًا، مما يتطلب استهلاك طاقة شحن أكثر، لذلك، تأكد من تخفيض مقدار سطوع الشاشة في المنزِل عند عدم الحاجة لسطوع عالٍ، وأن لا تستخدِم سطوع الشاشة المرتفِع إلا عند الضرورة، عند استخدام الهاتف أثناء الخروج من المنزل نهارًا.

8. امتلاك نظام تشغيل بإصدار قديم

قد يتسبب أي خلل في أنظمة التشغيل القديمة في نوعي هواتف أندرويد وآيفون في نفاذ بطارية الهاتف بسرعة، لكن يُمكن حل هذه المشكلة من خلال الحصول على تحديثات منتظمة لنظام التشغيل، حيث يُساعد الإصدار الجديد على تطبيق التغييرات والإجراءات التي تُساعد بطارية الهاتف على العمل بشكل أكثر كفاءة.

9. خدمة تتبع الموقع

تفعيل خدمة تتبع الموقع الجغرافي يعني أنَّ الهاتف يأخذ معلومات وبيانات محدَّثة ثانِية بثانية حول موقعك، ومن الجدير بالذكر أنَّ عملية إرسال وبثِّ الإشارات إلى الأقمار الصناعية لتحديد موقعك هو أمرٌ يستنفِذ من طاقة البطارية.

قد يكون استخدام التطبيقات المسموح لها أن تتتبع موقعك الجغرافي هو سبب استهلاك البطارية بمعدل أسرَع وأسرَع إذا كانت هذه التطبيقات مسموح لها بالوصول إلى بيانات موقعك الحالي بشكل مستمر ومحدَّث، وقد يكون سبب نفاذ البطارية بسرعة بدون استخدام.

من أهمِّ النصائِح فيما يتعلق بتأثير تتبع الموقع على نفاذ شحن الهاتف بسرعة بدون استخدام

  • التأكد من تعطيل خدمات الموقع في التطبيقات التي لا تُهمك، أو التي لا تحتاج إليها.
  • استخدام خدمة تتبع الموقع عند الضرورة فقط، وإيقاف تشغيلها بمجرَّد الانتهاء.
  • استخدم خدمة تحديد الموقع التي تستند إلى بلوتوث أو واي فاي لأنها أقل استهلاكًا للطاقة من نظام  GPS.

10. الاتصال بالانترنت والواي فاي

تستهلك بيانات الهاتف عند تشغيلها من طاقة البطارية بشكل أكثر وأسرع من الاتصال بالإنترنت من خلال شبكة الواي فاي، حيث يستهلك الهاتف من طاقته للوصول إلى الشبكة الخاصة بهاتفك للحصول على الإنترنت.

يجِب الملاحظة بأنَّ الاتصال بشبكة إنترنت ضعيفة يستهلك طاقة البطارية أسرع من الاتصال بشبكة سريعة وقوية، سواءً كانت من بيانات الهاتف أو بيانات الواي فاي فلا يُوجد فرق، لذلك، تأكَّد من إعطاء أولوية استخدام الإنترنت للشبكة الأقوى.

11. البلوتوث

يستخدم الأشخاص العديد من ملحقات الهواتف الذكية كالسماعات اللاسلكيَّة والساعات الذكيَّة التي تعمل عن طريق البلوتوث للاتصال، إلا أنَّها تستهلِك بدورها من طاقة البطارية وتكون سبب نفاذ البطارية بسرعة بدون استخدام، لذلك تأكد من إيقاف تشغيله عند الانتهاء من الحاجة إليه.

12. المزامنة التلقائية

المزامنة هي استراتيجية مهمة تقوم بها الهواتف، لكنَّها تستهلك طاقة البطارية حتى لو بمقدار قليل، ومن أهم النصائِح للتخفيف من مشكلة نفاذ شحن بطارية الهاتف بسرعة هو إيقاف تفعيل المزامنة لأنَّ ذلك سوف يُساهم بالتقليل من سرعة نفاذ شحن البطارية.

13. مساعِد جوجل الشخصي

على الرغم من كون مساعد جوجل الشخصي أداة فعَّالة وهامة جدًا للهواتف الذكيَّة وتسيير بعض الأعمال، إلا أنَّه قد يكون سبب استنزاف البطارية بسرعة بدون استخدام لأنه يستنزف طاقة الهاتِف بشكل مستمِر.

السبب وراء استنزاف هذه الأداة للطاقة بشكل مستمِر هو محاولة مساعد جوجل الشخصي أن يحصُل على تحديثات وبيانات مستمرة حول ما يستمع إليه من أوامر منك، وهو متصل أيضًا ببيانات الموقع الخاص بك للحصول بيانات حول مكانك وحول ما تقوم به، لذلك، إذا كنتَ لست مهتمًا بالحصول على مساعدة جوجل الشخصية فقُم بإلغاء تفعيلها.

14. وضع توفير الطاقة غير المفعَّل

تُوفر أغلب الهواتِف وضعية توفير الطاقة، وعند تفعيلها، يتخذ الهاتف العديد من الإجراءات لتقليل استهلاك الطاقة، عبر التعطيل التلقائي للعديد من المميزات التي تؤدي للاستهلاك العالي، حيث يتم التقليل من سرعة المعالِج وتقليل سطوع الشاشة، وغيرها العديد من الإجراءات لضمان استهلاك طاقة أقل.

15. استقبال الشبكة الضعيف

إذا كنت في منطقة ذات اتصال شبكة ضعيف مثل المناطق الجبليَّة والنائية فإن محاولة هاتفك للحصول على شبكة انترنت من هذه الشبكات الضعيفة قد يستهلك طاقة شحن الهاتف ويكون سبب نفاذ البطارية بسرعة بدون استخدام في هاتفك.

16. تلف بطارية الهاتِف

السبب الأخير الممكن وراء نفاذ شحن بطارية الهاتف بسرعة هو تلف البطارية وحاجتها للاستبدال، حيث أنَّ استخدام البطارية يُعرضها للتلف مع الوقت بشكل طبيعي ويؤدي إلى تدهورها لعدة أسباب، قد يكون سبب ضعف بطارية الهاتف:

  • عمر الاستهلاك.
  • تعرُّضها للحرارة والبرودة.
  • عدد دورات الشحن.

العمر الطبيعي لأي بطارية هاتف هو من عامين إلى 3 أعوام وأحيانًا أكثر، ويرجِع ذلك إلى كيفية الاستخدام، ومن الممكن حل هذه المشكلة ببساطة عن طريق تغيير بطارية الهاتف واستبدالها بواحدة جديدة.

13 نصيحة للتخلص من مشكلة نفاذ بطارية الهاتف بسرعة

إذا كنت تبحث عن حل مشكلة انخفاض البطارية بسرعة وتحتاج إلى زيادة سرعته، إليك أهم النصائِح والحلول لجعل شحن بطارية هاتفك تدوم فترة أجول

  1. تخفيض سطوع الشاشة قدر المستطاع.
  2. تقليل عدد التطبيقات التي تعمل في الخلفية قدر الإمكان.
  3. تقليل المدة الخاصة بقفل الجهاز تلقائِيًا إلى 10 ثواني.
  4. الحفاظ على نظام التشغيل الخاص بك محدثًا باستمرار.
  5. إلغاء تلقي الإشعارات من التطبيقات غير الضرورية.
  6. استخدام وضع توفير الطاقة عندما لا تستخدم الهاتف.
  7. تعطيل البلوتوث، والواي فاي، وبيانات الهاتف، ونظام تتبع الموقع عند عدم الحاجة إليها، أو بمجرَّد الانتهاء من استخدامها.
  8. تجنُّب تعريض الهاتف لدرجات حرارة عالية ودرجات حرارة باردة.
  9. استخدم وضع الطيران عند القيادة.
  10. استخدام شاحن أو شاحن متنقل أصلي ومن شركة موثوقة.
  11. حذف أي تطبيق لا تستخدمه أو أي تطبيق غير مهم.
  12. لا تستخدم خلفيات الهاتِف المتحركة أبدًا.
  13. استخدِم الوضع الداكن بدل العادي لحماية عينيك وحماية شحن بطاريتك.

أفضل طريقة لشحن بطارية الهاتف

تُعد أفضل طريقة لشحن بطارية الهاتف هي استخدام الشاحن المناسب مع اتباع الإرشادات التالية:

  • الابتعاد عن استخدام الشواحِن الرخيصة أو التجارية غير الأصلية، لأنَّها مصنَّعة بجودة منخفضة وتفتقر لأن تتماشى مع المعايير العالمية وقد تكون هي سبب نفاذ بطارية الهاتف بسرعة وهي خطيرة ويُمكن أن تُؤدي إلى تلف البطارية أو انفجارات أو حرائِق، وغالبًا ما تكون بطيئة.
  • استخدام شاحن تايب سي مناسب لهاتفك بدلاً من الشاحن العادي لأنَّه أسرع.
  • اتباع بروتوكول الشحن الذي تُوصي به الشركة المصنعة لهاتفك، وتأكد من توافق الشاحن الذي تستعمله مع معايير الشحن السريع المناسبة للجهاز، وتأكد من القدرة الكهربائية للشاحن وتوافقها مع هاتفك.
  • تأكَّد من فصل هاتفك عن الشاحن بعد استكمال عملية الشحن إلى 100% وعدم تركه على الشاحن أثناء النوم، لأن البطارية ستنخفض إلى 99% ثم ستعيد الشحن إلى 100% مرارًا وتكرارًا مما يرفع درجة حرارة البطارية ويُتلفها مع الوقت.

إذا كنتَ تستعمل الباور بانك بدلاً من الشاحن لشحن هاتفك، تأكد من استخدام باور بانك من شركة موثوقة مع استخدام كوابل أصليَّة، فهو افضل طريقه لشحن الهاتف في كل مكان، ويعتبر شاحن شايزر المتنقل أفضل شاحن أصلي بأعلى وأسرع كفاءة شحن مع كوابل أصليَّة ملحقة معه كجزء واحد، مع إمكانية تبديله عند نفاذه من خلال متجر شايزر الإلكتروني، أو عبر زيارة أي من محلاتنا المنتشرة في الأردن والسعودية، أو من خلال تطبيق شايزر المتوفر على جوجل بلاي وآب ستور.

Scroll to Top