الفرق بين شاحن تايب سي والعادي وأفضل ما يُميز كل منهما

تسعى الشركات حول العالم إلى تبسيط الطريقة التي نتعامل فيها مع أجهزتنا الذكية، وجنبًا إلى جنب مع تطوير البطاريات لتُصبِح فائقة التحمل للاستهلاك الطويل، تمَّ تطوير الشواحن وكوابلها أيضًا لتدعم تسريع القدرة على الشحن، وطوروا أيضًا العديد من المميزات التي أصبحنا نحتاجها لمواكبة التطور المتسارع في الأجهزة الإلكترونية.

كان الشاحن العادي هو الشائِع إلى أن تمَّ تطوير شاحن أسرع وأكفأ يدعم الشحن السريع، وهو شاحن تايب سي، أي أن مدخل رأس الشاحن هو (USB- Type-C) بدلاً من المدخل العادي الذي يُعرَف باسم (USB-Type-A)، وسوف نتعرف في هذا المقال على الفرق بين شاحن تايب سي والعادي، وعن مميزات كل منهما بالتفصيل.

الفرق بين شاحن تايب سي والعادي

هناك عدة فروق بين شاحن تايب سي والعادي، فلكل شاحن مزايا متعلقة بسرعة الشحن، وسهولة الاستخدام، حيث تتحكم عدة عوامل مثل الجهد الكهربائي، والتيار، والقوة الكهربائية بسرعة الشحن في كل من الشاحن وكيبل الشحن، ومن أهم الفروق بينهما:

1. التصنيع

يتم صناعة رأس شاحن تايب سي مادة نيتريد الغاليوم (GaN)، وهي المادة المسؤولة عن توصيل الكهرباء فيه، ويُعتبَر هذا المركب الكيميائي أكثر كفاءة من مركبات السيليكون التي كانت ولا زالت تُستخدم قديمًا في الشاحن العادي، ويتميز نيتريد الغاليوم بأنه خفيف الوزن، ولا يسخُن، وأكثر قوة في التوصيل الكهربائي، ويتميز بكونه أكثر أمانًا.

2. سرعة الشحن 

رأس شاحن تايب سي أسرع في الشحن من الشاحن العادي بنسبة 70%، وذلك يرجع لعدة أسباب، أولاً، بسبب الطريقة التي يتم فيها تصنيعه، والتي تمَّ ذكرها في الأعلى، وثانيًا بسبب القدرة العالية للشاحن، وثالثًا، بسبب قدرة كوابل شاحن تايب سي على نقل تيارات الشحن بسرعة عالية جدًا والتي تتراوح بين (3- 5 أمبير) وهي أعلى من تيارات الشحن المُطلقة من أي كيبل شحن آخر، خاصةً كيبل الشاحن العادي.

ولذلك، يُعتبر شاحن تايب سي خيارًا مثاليًا للحصول على شحن فائق السرعة، مما يُوفر الوقت المستغرَق في شحن أجهزتك، لأنَّ الشاحن العادي يستغرق وقتًا أطول في الشحن.

3. القوة 

يُوفر شاحن تايب سي قدرة كهربائية هائلة قد تصِل في بعض الأنواع إلى 240 واط التي تدعم قوة وسرعة شحن عالية، وتكفي هذه الطاقة لشحن أجهزة اللابتوب وغيرها من الأجهزة الضخمة مثل الطابعات، ويتم تصنيع شواحن تايب سي حسب نوع الجهاز المراد شحنه، ويتم تحديد الشحن عند قوة كهربائية وتيار محددين بما يضمن أسرع عملية شحن.

4. سهولة الاستخدام

شاحن تايب سي أسهل في الاستخدام بالمقارنة مع الشاحن العادي، حيث يُمكن إدخال شاحن تايب سي بكلا الاتجاهين، أما العادي، فلا يُمكن إدخاله إلا باتجاه واحد، وتُعتبَر نقلة نوعية في تحسين تجربة المستخدم أثناء الشحن.

5. محدودية الاستخدام

يتم استخدام الشاحن العادي في شحن بعض الأجهزة الخلوية وبعض من الأجهزة المنزلية الصغيرة القابلة للشحن وهي متنوعة جدًا في عصرنا الحالي، أما شاحن تايب سي، فهو يُستخدَم في شحن الأجهزة الأكبر حجمًا أو الأعلى فئةً، والتي تتطلب سرعة شحن أعلى مثل اللابتوب أو الطابعات، أو الهواتف الذكية للفئة العالية.

الفرق بين كوابل شاحن تايب سي والعادي

كيبل شاحن تايب سي أسرع في الشحن وأسرع في نقل البيانات من الشاحن العادي، حيث يُوفر كيبل شاحن تايب سي طاقة كهربائية عالية جدًا وتصِل قدرة الكيبل إلى 100 واط وأكثر، أما في الشاحن العادي فتقتصر القدرة على 9 واط وأقل فقط.

أما في نقل البيانات، تُعد كوابل شاحن تايب سي هي الطريقة الأسرع، فيُمكن استخدامها من أجل نقل البيانات بسرعة وفاعلية بما تصل قدرته إلى 10 جيجابت في الثانية، بالمقارنة مع كوابل الشاحن العادي، التي تقتصِر قدرتها في نقل البيانات لما يُقارب 480 ميجابايت في الثانية فقط.

كيفية اختيار أفضل شاحن تايب سي لجهازك

تزايد الطلب مؤخرًا على شواحن تايب سي بسبب توجُّه الشركات بما فيهم شركة أبل (آيفون) إلى تصنيع أجهزتها الذكية بما يتوافق مع معايير الشحن السريع، لكن يحتاج كل جهاز إلى شاحن بقدرة كهربائية معينة وتُقاس بالواط.

على سبيل المثال يحتاج إصدار Samsung S23 Ultra إلى شاحن بقُدرة 45 واط، بينما يحتاج جهاز اللابتوب أو الماك بوك من أبل إلى شاحن تايب سي بقدرة 96 واط، أما من أجل أجهزة اللابتوب الأكبر حجمًا والمخصصة لألعاب الفيديو، سوف تحتاج إلى شاحن بقدرة 100 واط، ونتيجةَ لما سبَق، يجِب معرفة القدرة الكهربائية للشاحن المناسبة لجهازك واختيار أكثرها ملائمةً من أجل إتمام شحن هاتفك أو جهازك بأسرع وقت ممكن.

كيف تحصُل على أفضل تجربة شحن؟

يجب أن تتأكد من استخدام كوابل أصليَّة مع رأس شاحن تايب سي أو باور بانك أصلي، حيث نقوم في شركة شايزر بصناعة باوربانك عالي الكفاءة بسعة 8,000 ملي أمبير، ويحتوي على عدة كوابل شحن أصلية مدمجة معه في آنٍ واحد، إيمانًا من منطلق أنَّ كابل الشحن الجيِّد مهم جدًا في الشحن السريع والآمن بنفس أهمية قوة الباوربانك.

يحتوي باور بانك شايزر على كابل شحن تايب سي (USB- type-C)، وكابل شحن عادي (Micro-USB)، وكابل شحن آيفون (MFI) كملحقات ثابتة في الباور بانك، ولا حاجة لوضع كابل الشحن الخاص بك، بل فقط كوابل باور بانك شايزر الأصلية، والآمنة، والمعقمة بالكامل بالأشعة فوق البنفسجية.

اطلع على أفضل ما نُقدمه في شايزر في ما يتعلق بالشواحن وتحسين تجربة الاستخدام في الباور بانك القابل للاستبدال وعالي الكفاءة من شايزر وقم باقتناء واحد من أجلك بخطوات سهلة وبسيطة.

Scroll to Top