الفرق بين الباوربانك الأصلي والتقليد: دليل شامل

نستخدم العديد من الأجهزة التي تنفذ طاقتها بسرعة وتحتاج إلى شحن، كالهواتف الذكية، والسماعات اللاسلكية، وأجهزة اللابتوب، ولذلك، يجِب أن تكون الشواحن التي تستخدمها في شحنهم أصلية لتجنُّب تعريض بطارياتهم للتلف، وبالتالي تخفيض قيمتهم. حيث سنتطرق في هذا المقال لذكر الفرق بين الباوربانك الأصلي والتقليد لمساعدتك على التفريق بين النوعين.

الفرق بين الباوربانك الأصلي والتقليد

من الضروري أن تكون قادرًا على التمييز بين الباور بانك الأصلي والمقلَّد، لأنَّ الانخداع بشراء المقلد منها وشحن أجهزتك بها يُعرضها للتلف بشكل حتمي مع مرور وقت على استخدامها، ومن أهم الطرق لملاحظة الفرق بين الباوربانك الأصلي والتقليد:

العلامة التجاريَّة

تظهر العلامة التجارية للباوربانك في النوع الأصلي بشكل واضح وظاهر، وتتم طباعته بجودة عالية، بينما لا يحمل الباور بانك المقلَّد أي اسم لأي علامة تجارية، أو يظهر اسم العلامة التجارية بشكل غير واضح أو ظاهر وتكون جودة الطباعة سيئة ويُمكن كشطها أو محوها بسهولة.

السعر

إن سعر أي باوربانك أصلي غالبًا ما يكون مرتفِع بالمقارنة مع أجهزة الباوربانك المقلَّدة، التي يكون سعرها منخفضًا بطريقة مبالغ بها، ومن الجدير بالذكر أنَّ أسعار الشواحن الأصلية غالية الثمن بسبب جودة المواد المستخدمة في صناعة الدارات والبطارية، وأنظمة الحماية المتقدمة المدمجة فيها، فإذا لاحظتَ أنَّ الباوربانك رخيص جدًا بالنسبة لعلامته التجارية أو سعته فهي يُمكن أن تكون إشارة مؤكدة على أنه غير أصلي.

الرقم التسلسلي (الباركود)

إذا قمت بشراء باوربانك أبل أصلي أو أندرويد وتُريد التأكد ما إذا كان أصلي أول لا، يجب عليك التحقق من وجود الرقم التسلسلي على علبة الشاحن عند شرائه، ليس هذا وحسب، بل يجِب أيضًا اختبار هذا الرقم للتأكد من أنه يعود للشاحن الذي لديك بالفعل.

أداء الشاحن

تجربة الباور بانك وقياس أداؤه هو المؤشر الأهم الذي سَوف يُبين لك ما إذا كان الباور بانك أصلي أو تقليد، لأنَّ الأصلي منه يكون قويًا وسريعًا، بينما المقلَّد منه أبطأ وأضعف، للتأكد أكثر، يجب عليك قراءة مواصفات الشاحن المتنقل الخاص بك وفحص مطابقتها مع تجربة استخدامك لها.

الباوربانك صغير وخفيف بالمقارنة مع السعة أو العكس

هناك علاقة طردية بين سعة الباور بانك وحجمه، فالشواحن ذات السعة الكبيرة أثقل من ذات السعة الصغيرة لنفس المنتج من نفس الشركة، بالإضافة إلى ذلك، الباوربانك ذو السعة الكبيرة أكبر حجمًا من الباوربانك ذو السعة الصغيرة، فإذا لاحظت أن الباور بانك صغير وخفيف بالمقارنة مع السعة فهي يُمكن أن تكون إشارة على أنَ الباور بانك غير أصلي.

التعرُّض لارتفاع الحرارة

من النادر حدوث ارتفاع في درجة حرارة في أي باوربانك أصلي عند استخدامه، لكن، عند استخدام الباور بانك المقلَّد فإن حرارته ترتفع بشدة مع كل استخدام بسبب انخفاض جودة المواد المصنعة لبطاريته، وعدم وجود أنظمة حماية من الشحن والتيار والجهد الكهربائي الزائد، وهذا مؤشر خطير يعني أنَّ الباور بان يُمكن أن يضُر هاتفك بنسبة كبيرة ويكون الباور بانك عرضة للتلف والاحتراق أو الانفجار؟

هيكل الباوربانك

قد تُلاحظ وجود الفرق بين الباوربانك الأصلي والتقليد من خلال هيكل الباوربانك، حيث تجد أن هيكل الباوربانك الأصلي متينًا وقويًا وأقل عرضة للكسر مقارنة مع الباوربانك التقليد غير الأصلي، وغالبًا ما تكون تفاصيل متانة وجودة التصميم ظاهرة بوضوح في تصميمه وشكله، لأنَّ الشركة المصنِّعة تلتزِم بتصنيعه باستخدام أفضل المواد المقاومة للحرارة والرطوبة والغبار والصدمات والاهتزازات.

سعة أقل بكثير من السعة المذكورة

قد تُلاحظ الفرق بين الشاحن المتنقل الأصلي والتقليد من خلال مقارنة السعة مع الأداء، حيث تُلاحظ أنَّ الشواحن المتنقلة المقلَّدة غالبًا ما تأتي بسعة أقل من المعلن عنه في مواصفات الجهاز المذكورة على العلبة عند شرائه، على سبيل المثال، يُذكر على الجهاز أنَّ سعته 30,000 ملي أمبير، بينما لا تتجاوز قدرته 10,000 ملي أمبير، وبالطبع لا تجد هذا الاختلاف في الباوربانك الأصلي.

يجب الملاحظة أنَّ هناك مقدار فقدان طاقة طبيعي في أجهزة الباوربانك لكنه لا يتعدى 20% من سعته وهذا أمر طبيعي، على سبيل المثال، الباوربانك بسعة 10,000 ملي أمبير يشحن هاتف بسعة 5,000 ملي أمبير مرة ونصف فقط من 0% وليس مرتين، وسيكون الشاحن بسعة 20,000 ملي أمبير قادرًا على شحنه 3 مرات ونصف فقط، وذلك عندما يكون الشاحن المتنقل مشحونًا شحنًا كاملاً.

التغليف الرديء عند الشراء

غالبًا ما يتم تغليف أجهزة الباور بانك الأصلية بشكل محكم جدًا ليتم حمايتها في جميع ظروف الشحن والتخزين التي يُمكن أن تحدُث، بينما لا يتم الاهتمام بهذا في أجهزة الباور بانك التقليد التي تأتي بتغليف رديء دون أي حماية.

ما هي مخاطر استخدام الباوربانك غير الأصلي

على الرغم من أنَّ الشواحن المتنقلة التجارية أو الرخيصة هي ذات سعر أقل ومن السهل شراؤها من أي مكان إلا أنَّها خطيرة، ومن أهم أخطار استخدامها:

  • تعريض بطارية الهاتف أو الجهاز الخاص بك للتلف بسبب التيارات الكهربائية القوية والجهد الكهربائي الأكثر من اللازم الذي يمر من الباوربانك إلى هاتفك أو جهازك عند شحنه، فهذا يُؤدي إلى رفع حرارة الباور بانك وبطارية الهاتف معًا وينتهي بإتلاف البطاريتين معًا.
  • التعرض لانفجار الباور بانك أو الاحتراق أو الذوبان بسبب التيار الكهربائي الزائد الذي يحدث بسبب عدم احتوائها على أنظمة أمان داخلية تحميه من التعرُّض لمخاطر الشحن الزائد ورفع درجة حرارته انتهاءً بالاحتراق.

ترفُض العديد من الشركات إصلاح هاتفك المكفول إذا تبين معها أنك استخدمت شاحنًا غير أصليًا أوو غير متوافقًا في شحنها، وهذا يُسبب لك العديد من الخسائر، لذلك ننصح باستخدام باور بانك أصلي وأن تشتريها من مصادر موثوقة.

 

اطلع على أجهزة الباوربانك من شايزر الآمنة والأصلية والمكفولة ذات القدرة العالية، واحصُل على تجربة مختلفة مع كوابل الشحن الإضافية الأصلية المدمجة والملحقة بالجهاز، اطلع على متجرنا الإلكتروني واقرأ عن المزايا الإضافية التي يُمكنك الحصول عليها عبر زيارة المتجر الإلكتروني الخاص بنا.

 

Scroll to Top