مواصفات الباوربانك الآمن وكيفية استخدامه للحفاظ عليه

أصبح الباور بانك جهاز مهم للعديد من الأشخاص، حيث يوفر طريقة مثالية للحفاظ على شحن الأجهزة المحمولة أثناء التنقل، ومع تزايد استخدامنا للأجهزة الإلكترونية، أصبح مهمًا أن تطلع على كيفية الاستخدام الآمن لها عن طريق اطلاعك على أهم المواصفات التي يجِب أن تبحث عنها في أي جهاز تبحث عنه، حيث سنعرض في هذه المقالة شرحًا عن مواصفات الباوربانك الآمن التي يجب البحث عنها ثمَّ سنُقدِّم لك بعض النصائح حول الطريقة الآمنة لاستخدامها.

مواصفات الباوربانك الآمن

فيما يلي أهم مواصفات الباوربانك الآمن، والتي تجعله أكثر موثوقية في الاستخدام:

أنظمة الحماية من التيار الزائد

التيار الزائد الذي يمُر إلى بطارية الباور بانك خطير جدًا، فعند ارتفاع التيار داخل الباوربانك عن الحد الطبيعي سوف يكون من السهل حدوث احتراق داخل الأجزاء الداخلية مثل لوحة الحماية أو البطارية، فهو يُتلف البطارية ويُقلل من عمرها.

تحتوي أفضل الشواحن المتنقلة على نظام حماية من التيار الزائد داخل عدة أجزاء منه، وتقوم هذه الأنظمة بمراقبة التيار الكهربائي الذي يمُر إلى حزمة البطارية لحظة بلحظة، مرةً أثناء شحن الباوربانك، ومرةً أخرى أثناء تفريغ الشحن من الباور بانك إلى هاتفك.

عندما يتجاوز التيار الحد الآمن المسموح به من قِبَل النظام فإن التيار الكهربائي ينقطِع تلقائيًا من أجل سلامتك، حيث يُعتبر إهمال وجود أنظمة الحماية من التيار الزائد هو من أهم أسباب حدوث احتراق أو انفجار الباور بانك.

أنظمة الحماية من الشحن الزائد

هي آلية أمان مهمة جدًا داخل الباور بانك، تحمي الباور بانك نفسه وتحمي أي جهاز تُريد أن تشحنه بواسطته، تعمل هذه الآلية عن طريق الكشف عن الوقت الذي يصل فيه الجهاز الذي تُريد شحنه إلى الحد الأقصى لسعة الشحن، ثمَّ يقوم إيقاف الشحن تلقائيًا لمنع أي تيار كهربائي زائد عن الحاجة من المرور، ويضمن عدم تعرض هاتفك أو جهازك إلى مستويات عالية من الجهد الكهربائي.

أنظمة حماية الدوائر الكهربائية في البطارية

تحمي هذه الأنظمة البطارية داخل الباور بانك من الشحن الزائد، أو من أن يتم تفريغ شحنها بشكل خاطئ، ويحميها من حدوث دوائر كهربائية قصيرة خطيرة، ويُعتبَر عدم وجود أنظمة لحماية الدوائر الكهربائية أمرًا خطيرًا ويُمكِن أن يُؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية لحد إتلافها، وفي أسوأ الأحوال، يُمكن أن يُؤدي ذلك إلى حدوث حريق خطير.

المتانة والجودة

تُعتبر المتانة والجودة من مواصفات الباوربانك الآمن المهمة جدًا، إذ يتم تصميم أفضل أنواع الباوربانك باستخدام أعلى المواد جودةً، ويكون أقل عرضة للكسر أو التلف في الأجزاء الداخلية والخارجية يضمن عدم تعرُّضه للتلف والذوبان، أمَّا الشاحن المتنقل التجاري، فهو يفتقر إلى إجراءات مراقبة الجودة التي تجعل من مكوناته عرضة لارتفاع درجة الحرارة الذي يُعتبَر خطيرًا جدًا على سلامة وأمان الاستخدام، لذلك، يُعتبَر شراء باوربانك من شركة حسنة السمعة هو بمثابة ضمان لثبات جودة أداء الجهاز على المدى الطويل.

أنظمة تحكم في الجهد الكهربائي

إنَّ أنظمة التحكم في الجهد مسؤولة عن الحفاظ على مقدار ثابت من الجهد الكهربائي الذي يخرُج من الباوربانك بغض النظر عن مقدار الشحن الذي يوجد داخل البطارية مهما كانت سعتها، وهي من مواصفات الباوربانك الآمن المهمة جدًا لعدة أسباب مهمة، من أهمها أن الأجهزة تتطلب جهدًا محددًا ليتم شحنها بفاعلية وأمان، وإذا كان مقدار الجهد الخارج من الشاحن المتنقل خاطئًا (سواءً كانَ مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى تلف بطارية أو أن تصبح عملية الشحن بطيئة.

سعة البطارية

سعة البطارية هي ميزة أمان مهمة يغفل عنها الكثيرون، حيث أنَّ سعة البطارية الكبيرة يُمكِن أن تكون أكثر خطورة، ويكون الخطر ناجمًا عن زيادة احتمالية ارتفاع درجة حرارتها والتسبب في اشتعال أو انفجار الباوربانك.

يتم اعتبار أنَّ الشاحن المتنقل بسعة 10،000 ملي أمبير أو أقل أكثر أمانًا، لكن هذا لا ينطبق على جميع الأنواع، حيثُ يُمكنك الحصول على باوربانك بسعة 3 مرات أكبر (30,000 ملي أمبير) وآمن في نفس الوقت إذا كان من صناعة شركة معروفة وذات سمعة تجارية جيدة ويحتوي على أنظمة أمان قويَّة.

كيف تُحافظ على الباور بانك الخاص بك؟

إليك بعض الطرق التي يُمكنك اتباعها للمحافظة على الباوربانك الخاص بك عند استخدامه، وتشمل هذه الطرق أيضًا كيفية استخدام الباور بانك:

  • استخدم الشاحن المخصص الذي يأتي مع الباوربانك الخاص بك، أو الذي تُوصي الشركة باستخدامه.
  • استخدم الشاحن المتنقل بشكل منتظم، ولا تنقطع عن استخدامه لفترة طويلة، لتُحافظ على صحة البطارية فترة أطول.
  •  لا تقم بشحن عدد كبير جدًا من الأجهزة في وقت واحد، لأنه يرفع حرارة بطارية الباوربانك ويُتلف بطاريته.
  • يجِب عدم ترك الباور بانك على الشاحن بعد انتهاء شحنه، لأنه يُؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته، حيث يجِب معرفة الوقت اللازم الكافي لشحنه من تعليمات الشركة المصنعة. 
  • قُم بفصل الباوربانك فورًا عن الشاحن إذا أصبح ساخنًا.
  • تجنَّب شحن الباوربانك في مكان مرتفع الحرارة، وقُم بشحنه في مكان بارد معتدِل بعيدًا عن الرطوبة والغبار.
  • احتفظ ببنك الطاقة الخاص بك بعيدًا عن أي شيء مصنوع من المعادِن.
  • تجنب تعرُّض الباور بانك للسقوط، لتجنب تلف أجزاءه الداخلية.
  • لا تترك الشاحن المتنقل بمتناول الأطفال.

من الجدير بالملاحظة أنَّ جميع أنظمة الأمان مثل أنظمة الحماية من التيار الزائد، والجهد الزائد، وأنظمة الحماية من الحرارة يعملون بشكل مكمل لبعضهم البعض، بما يضمن أمن وسلامة الجهاز وسلامتك، تأكُّد من وجود مواصفات الباور بانك الآمن التي تمَّ ذكرها، واتبع إرشادات المحافظة على الباوربانك للمحافظة على عمره فترة أطول.

اقرأ المزيد حول الفرق بين الشاحن المتنقل والشاحن المتبدل من شايزر الذي يُعتبَر ثورةً في عالم الشواحن المتنقلة، وتعرَّف على مواصفات الباوربانك الآمن التي تمَّ تطبيقها ليضمن لك استخدامًا آمنًا وسلامةً وراحةً وسهولةً في كل مكان وزمان.

Scroll to Top