طريقة شحن الجوال بشكل صحيح للحفاظ على البطارية

طريقة شحن الجوال بشكل صحيح

هل تتساءل ما هي طريقة شحن الجوال بشكل صحيح؛ بهدف الحفاظ على كفاءة بطاريته لأطول فترة ممكنة؟ إليك مجموعة من الطرق التي يمكنك البدء بتطبيقها منذ الآن، والتي ستساعدك في الحفاظ على جوالك الجديد بحالة ممتازة لفترة طويلة، أو إنقاذ بطارية جوالك القديم في حال لم تكن تفكر في استبداله خلال الفترة المقبلة.

1. اشحن جوالك بانتظام

تحتوي معظم الهواتف الذكية على بطارية الليثيوم؛ والتي تتميز بحاجتها للشحن المستمر لتعيش فترة أطول؛ حيث تعمل بأقصى طاقتها عندما تكون نسبة شحنها تزيد عن 50%.

أما عن تركك هذا النوع من البطاريات يفرغ من الشحن بشكل متكرر؛ فقد يقصّر من عمرها ويقلل من سعتها الإجمالية. وإذا حدث هذا، ستحتاج إلى شحن البطارية على فترات قصيرة جداً؛ قد تصل لبضع ساعات فقط قبل الحاجة إلى الشحن مرة أخرى.

أخطاء قد تقع فيها عند شحن جوالك بانتظام

  1. ترك الجوال متصلاً بالشاحن عندما يكون مشحونًا تمامًا.
  2. وضع الجوال تحت غطاء، أو تحت أشعة الشمس المباشرة، أو حتى في مكان مرتفع درجة الحرارة أثناء شحنه؛ مما يرفع درجة حرارته إلى حد كبير.
  3. استخدام الجوال أثناء شحنه؛ مما يرفع درجة حرارته؛ بسبب الاستهلاك المباشر للطاقة.

2. استخدم شاحناً مناسباً

شواحن الجوالات ذات الجودة العالية تتميز بجهدها الكهربائي الثابت، وبذلك فهي قادرة على ضبط درجة حرارتها؛ فلن تلاحظ ارتفاع درجة حرارة الجزء الرئيسي من الشاحن، ولا احتراق أطراف السلك إذا كانا مصنوعين بجودة عالية.

يمكنك استخدام الشاحن المتبدل في حال كنت بحاجة إلى شحن جوالك خارج المنزل، والذي يضمن لك شحن بطارية جوالك بسرعة وأمان، دون الحاجة إلى استخدام شواحن عشوائية من أصدقائك أو زملائك في العمل، والتي قد تكون ذات جودة منخفضة وتضر بصحة بطاريتك وديمومتها.

هذا النوع من الشواحن مصمم وفقاً لمعايير السلامة والمواصفات المحلية والدولية، وهو متوفر بوصلات مختلفة بحسب نوع هاتفك، مثل: Micro-USB، و Type-C، و MFI. 

3. الحفاظ على شحن جوالك

يمكنك الحفاظ على شحن جوالك لأطول فترة ممكنة من خلال تطبيق النصائح التالية:

  1. المحافظة على مستوى الشحن المتوسط، أي أبقِ شحن جوالك بالقرب من المستوى المتوسط ( بين 30% و 70%)؛ فهذا سيطيل من عمر البطارية.
  2. احذر انخفاض الشحن، أي قُم بشحن هاتفك قبل أن ينخفض مستوى البطارية إلى مستوى يقل عن 20%، وسيساعدك الشاحن المتبدل في هذه المهمة إذا كنت خارج المنزل؛ إذ بمقدورك حمله معك أينما ذهبت، واستخدامه فور الحاجة إليه بكل سهولة.

4. احذر عند توصيل جوالك بالكمبيوتر 

بالطبع يمكنك شحن هاتفك من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك! إلا أن المشكلة تكمن فيما إذا كان جهاز الكمبيوتر غير موصول بالكهرباء؛ إذ سيبدأ بسحب طاقة جوالك بدلاً من شحنه، مما سيضر بعمر بطاريته.

5. تحكم باستهلاك طاقة جوالك

هذا يتضمن التحكم بدرجة السطوع، والتطبيقات التي تعمل في الكواليس دون أن تكون قيد الاستخدام، لذا ننصحك بأن تخفّض درجة السطوع الخاصة بجوالك إلى درجة مريحة لعينيك، وإغلاق جميع التطبيقات فور الانتهاء من استخدامها.

كما أن خاصية الاهتزاز، وصوت لوحة المفاتيح، وحتى زمن توقف الشاشة الطويل، جميعها أمور تستهلك بطارية الجوال بسرعة، لذا ننصحك بتوقيف خاصيتي الاهتزاز وصوت لوحة المفاتيح من خلال إعدادات هاتفك، أما عن زمن توقف الشاشة؛ فننصحك بضبطه على مدة لا تزيد عن ٣-٥ دقائق.

6. شغّل وضعية توفير الطاقة

هذه الخاصية ممتازة جداً لتوفير استهلاك بطارية جوالك، حيث تمكنك من ضبط مقدار الطاقة المستهلك على مزايا لا تحتاجها طيلة وقت استخدامك للجوال، مثل:

  • سطوع الشاشة المرتفع.
  •  تطبيقات الأخبار.
  • مشغلات الموسيقى.
  • البلوتوث.
  • نظام الملاحة وتحديد الموقع.

7. أوقف مزامنة التطبيقات التلقائية

في حين تعتبر المزامنة التلقائية التي يقوم جوالك من خلالها بتحديث التطبيقات، والبريد الإلكتروني، والصور، وغيرها، خاصية ممتازة تزيح عن عاتقك الحاجة إلى تفقد تلك التطبيقات ومزامنتها بنفسك، إلا أنها خاصية مستهلكة لطاقة بطارية جوالك إلى حد كبير. 

ننصحك بتفعيل هذه الخاصية لفترات قصيرة خلال الأسبوع لتبقى بطارية هاتفك بقوتها الكاملة طيلة الوقت.

8. أوقف الإشعارات والكوكيز الغير ضرورية

هناك الكثير من الإشعارات التي لا تحتاج إلى رؤيتها، أي أنها مزعجة ومستهلكة للطاقة في الوقت ذاته؛ كالإعلانات المتكررة، ورسائل المواقع الإلكترونية التي وافقت على سياسة الكوكيز الخاصة بها عن طريق الخطأ. 

ننصحك بأن تبدأ بإيقاف تلك الإشعارات تماماً، وإلغاء الكوكيز للمواقع الإلكترونية التي لست مهتماً بها، وإليك طريقة فعل ذلك:

  1. افتح متصفح جوالك.
  2. اذهب إلى الموقع الإلكتروني المطلوب.
  3. اضغط على إشارة الثلاث نقاط الرأسية على الجانب الأيمن من الشاشة.
  4. اختر أيقونة حرف “i” والتي تعني المزيد من المعلومات.
  5. اختر ” معلومات الموقع والكوكيز”.
  6. عند ظهور عدد الكوكيز، اضغط على خيار “حذف”، ثم خيار ” تأكيد”.

9. قم بإطفاء الواي فاي

في حال عدم حاجتك لاستخدام الواي فاي أثناء تواجدك في المنزل أو خارجه، ننصحك بأن تقوم بإيقافه؛ فهو واحد من الأمور المستهلكة لطاقة بطارية جوالك.

نصيحة أخيرة لشحن الجوال

بما أنك أصبحت على معرفة تامة بطريقة شحن الجوال بشكل صحيح، والمحاذير التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار أثناء استخدامك لجوالك وشحنه، ننصحك الآن بتفقد “استهلاك طاقة الجوال” من لائحة الإعدادات الخاصة بجوالك، لتتعرف على التطبيقات الأكثر استهلاكاً لطاقة البطارية، وأخذ الحيطة من التطبيقات التي تستهلك الطاقة دون علمك بأنها تعمل حتى.

Scroll to Top