كم مرة يشحن الباوربانك الهاتف؟

أصبح الهاتف الذكي هو محور سير حياتنا الاجتماعية والعملية وحتى الترفيهية، وتزايدت أهمية المحافظة على شحن البطارية ممتلئًا طوال اليوم، وهنا برزت أهمية امتلاك باوربانك، وتزايدت الأسئلة حول عدد المرات التي يُمكن فيها للباوربانك أن يشحن الهاتف، وكيف يُمكن حساب هذا العدد.

ولكن، كم مرة يشحن الباوربانك هاتفك بالفعل؟ تعتمد الإجابة على العديد من العوامل التي يجِب عليك الاطلاع عليها، والتي سوف نناقشها بالتفصيل في هذا المقال.

العوامل المؤثرة على عدد المرات التي يشحن الباوربانك فيها الهاتف؟

يتحكم أكثر من عامل في عدد المرات التي يُمكِن فيها لباوربانك معيَّن بمواصفات معينة أن يشحن هاتفك أو أي جهاز آخر، وهُم:

العامل 1: سعة الباوربانك مقابل سعة بطارية الهاتف

بالطبع، الباوربانك ذو السعة الأعلى سوف يشحن هاتفك عدد مرات أكبر، لكن، هذا يعتمِد على عدة عوامل، العامل الأول هو السعة الكهربائية لبطارية هاتفك والتي تُقاس بالملي أمبير / الساعة، والعامل الثاني هو السعة الكهربائية للباوربانك، والتي تُقاس أيضًا بالوحدة نفسها.

  • يجب أن يكون الباوربانك بسعة 12,000 ملي أمبير قادر على شحن هاتف سعة بطاريته 3,000 ملي أمبير 4 مرات.
  • يجب أن يكون الباوربانك بسعة 8,000 ملي أمبير قادر على شحن هاتف بسعة 4,000 ملي أمبير مرتين.

بإمكانك أن تجِد كم مرة يشحن الباوربانك الهاتف الخاص بك “مع إهمال كفاءة وقوة وجودة البطارية” من خلال قسمة سعة الباوربانك على سعة بطارية الهاتف، لتحصُل على النتيجة:

عدد مرات شحن الجهاز بإهمال كفاءة بطارية الباوربانك = سعة الباور بانك / سعة بطارية الهاتف

مثال:

ما هي عدد المرات التي يشحن فيها باوربانك بسعة 15,000 ملي أمبير / الساعة هاتفًا سعة بطاريته 5,000 ملي أمبير؟

عدد مرات شحن الجهاز = سعة الباوربانك / سعة بطارية الهاتف

عدد مرات شحن الجهاز = 15,000 / 5,000

عدد مرات شحن الجهاز = 3 مرات

العامل 2: كفاءة بطارية الباوربانك

يجب أن تضع بعين الاعتبار أن السعة الأصلية للباوربانك لا تُساوي سعة إخراجها الفعلي من الطاقة القابلة للاستخدام، وليست جميع بطاريات الباوربانك بالكفاءة نفسها وهذا الأمر طبيعي جدًا في أفضل أنواع وماركات الباوربانك المعروفة.

بعض أنواع الباوربانك تحتفظ بنسبة 100% من شحنها، وبعضها تحتفِظ بنسبة 95% من شحنها، والحد الأدنى لاحتفاظ أي باوربانك جيد أو ممتاز بالطاقة هو 80%، ويحدُث هذا بسبب انخفاض قدرة البطارية على الاحتفاظ بالطاقة مع تقدُّم البطارية بالعمر، فإذا أصبحَت قُدرتها على حفظ الطاقة أقل من 80% فإنَّ هذا يعني أنَّ بطارية الباوربانك تُصبح متدهورة وأداؤها يُصبح ضعيفًا.

لذلك، تُؤثر كفاءة بطارية الباوربانك على عدد المرات التي يُمكن أن يشحن فيها الباوربانك هاتفك، حيث تفقِد بطارية الباوربانك طاقتها عبر تحول جزء معيَّن من الطاقة إلى طاقة حرارية في أثناء توصيلها وتمريرها وتحويلها للجهد الكهربائي من بطارية الباوربانك إلى بطارية هاتفك كطاقة شحن، لا سيما في أثناء الشحن السريع.

يحدث ذلك بالطريقة التالية (إذا لم تهمل فقدان كفاءة البطارية):

  • الباوربانك ذو سعة 15,000 ملي أمبير سوف يكون قادرًا على شحن هاتف سعة بطاريته 5,000 ملي أمبير مرتين ونصف فقط، وليس 3 مرات.
  • الباوربانك بسعة 8,000 ملي أمبير سوف يكون قادرًا على شحن هاتف سعة بطاريته 4,000 ملي أمبير مرة واحدة ونصف وليس مرتين.

العامل 3: كيفية استخدام الباوربانك

تُؤثر كيفية استخدامك للهاتف على معادلات حساب كم مرة يشحن الباوربانك الهاتف، وهذا العامل لن يُؤثر في حساباتك إذا كنتَ لا تستخدم الهاتف أثناء شحنه باستخدام الباوربانك أو إذا كنتَ تستخدمه بشكلٍ بسيطٍ أو معتدِلٍ، أما إذا كنت تستخدِم الهاتف بشكل مكثف ومستمر أثناء شحنه باستخدام الباوربانك، سوف يكون استهلاك الطاقة أعلى حينها ولن يُؤدي عدد مرات الشحن المرجوَّة منه.

العامل 4: صحَّة وجودة الباوربانك

من أهم مشاكل الباوربانك أنَّ خلايا بطارية الباوربانك تتدهور مع الوقت تمامًا مثل ما تتدهور بطارية هاتفك مع طول مدة الاستخدام، وهذا يُؤثر في العامل الثاني المتعلق بكفاءة بطارية الباوربانك، أمَّا بعد مرور سنة إلى سنتين من استخدام الباوربانك، يحدُث أن تنخفِضَ كفاءته وهذا يعني انخفاضًا حقيقيًا وظاهرًا في السعة الكهربائية، وسوف تُصبِح قدرته على شحن الهاتف بعدد المرات السابق أمرًا مستحيلاً وهنا يجِب استبداله.

العامل 5: سمعة الشركة المصنعة للباوربانك

أحيانًا، لا يحمل الباوربانك التجاري أو الباوربانك من شركة غير معروفة معلومات صحيحة حول سعة الباوربانك الحقيقية، وهي ممارسة شائِعة من الشركات غير المعروفة يُعانيها مستخدمو أجهزة الباوربانك، حيث تجِد أنَّ سعة الباوربانك 30,000 ملي أمبير، بينما تكون سعته لا تتجاوز 15,000 ملي أمبير فقط، لذلك يجِب توخي الحذَر عند شراء باوربانك جديد وتصفح أفضل أنواعها وميزاتها.

كيفية حساب كم مرة يشحن الباوربانك الهاتف؟

يجِب حساب كم مرة يشحن الباور بانك الهاتف دون إهمال أي من العوامل المؤثرة، وذلك باستخدام قانون يجمع بين كفاءة بطارية الباوربانك وبين سعة الباوربانك وبين سعة بطارية الهاتف، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يجِب أن تعرِف سعة بطارية الهاتف وسعة الباوربانك الخاص بك من الشركة المصنعة، وتُقاس السعة في كليهما بوحدة ملي أمبير / ساعة.
  2. غالبًا ما تكون كفاءة البطارية في الباوربانك الجيد بحدود 80% – 100%، ولتكون موضوعيًا أكثر في معرفة كم مرة يشحن الباوربانك الهاتف يُمكنك اعتبار أنَّ كفاءة البطارية هي 85% تقريبًا.
  3. استخدام القانون الحسابي التالي: 

عدد مرات شحن الجهاز = (سعة الباور بانك × 0.85) / سعة بطارية الجهاز

مثال:

إذا كانت سعة الباوربانك هي 8,000 ملي أمبير، وكانت سعة بطارية الهاتف 3,000 ملي أمبير، سوف يكون بإمكانك معرفة كم مرة يشحن الباوربانك الهاتف من خلال تطبيق العملية الحسابية التالية باستخدام القانون:

عدد مرات شحن الجهاز = (سعة الباور بانك × 0.85) / سعة بطارية الجهاز

عدد مرات شحن الجهاز = (8,000 × 0.85) / 3,000

عدد مرات شحن الجهاز = 6,800 / 3,000

عدد مرات شحن الجهاز = 2.2

أي أن الباوربانك سوف يشحن هاتفك مرتين وربع المرة عندما يكون ممتلئًا بشكلٍ تامٍ بالطاقة.

نصائح قبل حساب كم مرة يشحن الباوربانك الهاتف؟

على الرغم من أننا ذكرنا الطريقة النظرية لحساب كم مرة يشحن الباوربانك الهاتف إلا أنََها غير دقيقة، بسبب تأثير عوامل أخرى مثل درجة حرارة البيئة المحيطة وجودة البطارية وجودة المواد التي صُنِعَت منها البطارية، وقَد تستهلك الهواتف الطاقة بشكلٍ متغير حسب الاستخدام والإعدادات والميزات الإضافية في الهاتف.

يُمكن أن يكون هناك حسابات أخرى إذا كنت تستخدم الباوربانك في شحن هاتفين معًا، فإذا كنتَ تفعل ذلك، قُم بجمع سعة بطارية الجهازين معًا واستخدمهما في حساباتك.

يُمكنكَ تجاوز العديد من مساوئ فقدان الطاقة في أثناء التنقل من خلال امتلاك باوربانك شايزر (الشاحن المتبدل الأول من نوعه في الشرق الأوسط)، فهو عالي الكفاءة بالاحتفاظ بالطاقة تبلُغ سعة بطاريته 8,000 ملي أمبير، حيث يشحن الهاتف بقوةٍ وسرعةٍ وكفاءةٍ، ولن يضعك في مأزِق فقدان الطاقة، حيثُ يُمكنك استبداله بشاحن آخر ممتلئ من خلال شبكة مكاين شايزر المنتشرة في أكثر من 1000 نقطة في المملكة العربية السعودية.

إن كنتَ خارج المنزل أو منقطِعًا عن التيار وبطارية هاتفك فارغة، فإنَّ استبدال باوربانك شايزر متاحٌ بكل سهولةٍ، ما عليكَ سوى التوجه لإحدى نقاط شايزر واستبداله خلال مدة لا تتجاوز دقائق معدودة، أو طلب واحد آخر من خلال متجر شايزر الإلكتروني ليصِلَكَ خلال أقل من 3 ساعات.

Scroll to Top