ما هي نسبة بطارية الآيفون الجيدة؟

يعتقد العديد من مستخدمي آيفون أن نسبة بطارية الآيفون الجيدة المثلى الوحيدة هي 100% وأن ما دون ذلك يعني أن البطاريَّة غير جيدة، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح؛ لأن نسبة صحة بطارية الآيفون الجيدة هي أي نسبة أعلى من 80%، ويعتبر ما دون ذلك دليلاً على أنَّ البطاريَّة ضعيفة، لكن ماذا تعني هذه النسبة بالتحديد؟

إلى ماذا تُشير نسبة بطارية الآيفون؟

تشير هذه النسبة إلى قدرة البطاريَّة على الاحتفاظ بالطاقة، على سبيل المثال، إذا كانت نسبة البطاريَّة في هاتف الآيفون 95%، فإنّ هذا يعني أن البطاريَّة قادرة على الاحتفاظ بمقدار 95% فقط من شحن البطاريَّة، بينما تتحوَّل نسبة ال5% المتبقية إلى طاقة حرارية طبيعية.

ومن الجدير بالذكر أن جميع بطاريات الليثيوم أيون التي يتم تصنيع جميع الهواتف الحديثة الآن منها هي قابلة لأن تفقد 20% من طاقتها بشكل طبيعي، وهذا لا يدل على أي عيب في البطاريَّة إطلاقًا.
لذلك، يتمّ اعتبار أن أي نسبة صحة بطاريَّة أعلى من 80% في هواتف الآيفون تعني أن البطاريَّة قادرة على توفير الطاقة الكاملة اللازمة للهاتف لتحصيل أفضل أداء للأجزاء جميعها، والتي تشمل وحدة المعالجة المركزيّة ووحدة معالجة الرسومات وغيرها العديد من الأجزاء الّتي تتحكّم في الأداء الذكي والسريع للهاتف.

أسباب انخفاض نسبة بطاريَّة الآيفون

يوجد لبطاريات الليثيوم أيون كغيرها من البطاريات عمر افتراضي أو عمر كيميائي محدد، وينخفض أداؤها مع مرور الوقت، وتصبح بحاجة إلى الاستبدال، ومن أهم العلامات الّتي تظهر على أداء البطاريَّة هو انخفاض عمرها، أي تنخفض قدرتها على الاحتفاظ بالشحن، فتنفذ بسرعة وتحتاج إلى إعادة الشحن مجددًا.

قد يكون سبب انخفاض نسبة بطارية الآيفون طبيعيًا؛ بسبب انتهاء العمر الكيميائي الافتراضي وعدد مرات الشحن الذي يؤدي إلى ارتفاع المقاومة داخل البطاريَّة وانخفاض الفولتيّة، ويمكن أن يكون السبب بشريًّا ناتجًا عن سوء الاستخدام، ويرجع ذلك إلى استخدام شاحن غير أصليّ أو باوربانك تجاري غير آمن على البطاريات من علامة تجارية غير معروفة وهو ما يُعرض البطاريَّة للتلف مرةً وراء مرةً.

متى يجِب استبدال بطارية الآيفون؟

يجب استبدال بطاريَّة الآيفون عندما تصبح نسبة صحّة بطاريَّة الآيفون 79% فما دون، لأنّ هذا يعني أنّ البطاريَّة أصبحت غير قادرة على توفير الطاقة بشكل مثالي للهاتف بما يضمن توفير أفضل إدارة أداء، حيث يُلاحظ في هذه الحالة تدني قدرات وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات، فيلاحظ غياب بعض الميزات مثل سرعة الهاتف ودقّة الشاشة وغيرها.

من الناحية الأخرى، قد يواجه بعض المستخدمين مشكلة توقُّف تشغيل الهاتف فجأة والتي تحدث على نحو متكرر، ويحدث ذلك نتيجة فقدان البطاريَّة لقدرتها على إدارة الأداء والموازنة الذاتية للمهام التشغيلية داخل الهاتف؛ بسبب زيادة العمر الكيميائي للبطاريَّة ممّا يستدعي استبدالها.

كيفية الحفاظ على نسبة بطارية الآيفون

تسعى شركة آيفون لاتِّباع أحدث الاستراتيجيات في تصنيع الهواتف بما يتلاءم مع المحافظة على نسبة البطاريَّة في هواتف الآيفون، لذلك، طوّرت نظام إدارة الأداء الذي يدرس حرارة البطاريَّة والمقاومة الداخليّة فيها وحالة الشحن، وبناء على تلك القراءات، يتمّ إدارة أعلى أداء للمعالج، ويوازن عمل الهاتف، ويجعل توزيع وتنفيذ المهامّ في الهاتف سلسًا وسريعًا.لكن ومع ذلك توصي الشركة بشكل عامّ باتّباع النصائح التالية للحفاظ على نسبة بطارية الآيفون أعلى من 80%، وتشمل:

    • التحديث المنتظم لنظام iOS في الهاتف.
    • عدم تعريض الهاتف لحرارة عالية أو حرارة باردة جدًّا.
    • تخزين الهاتف مشحون أو نصف مشحون وعدم تركه فترة طويلة بدون شحن.
    • تقليل عدد التطبيقات الّتي تعمل في الخلفيَّة، ومحاولة الاستغناء عن التطبيقات الثقيلة التي تستنزف شحن البطاريَّة بسرعة، والّتي تضرُّ البطاريَّة في نفس الوقت.
    • تشغيل وضع توفير الطاقة في هاتف الآيفون غالبيَّة الوقت.
    • استخدام شاحن وباوربانك أصلي.

الشاحن الأصلي مهم جدًا لتجنب تلف بطاريَّة الآيفون وانخفاض نسبتها بشكل غير مقصود، وتُعتَبَر هذه النقطة مهمّة جدًا للذين يستخدمون الشواحن المتنقلة أو ما يعرف بالباوربانك، والّذين يكونون أكثر عرضة للخداع من العلامات التجاريّة رخيصة الثمن غير الأصلية، والّتي تعتبر من أكثر الأجهزة التي تضر بطاريَّة أي هاتف.
يعتبر شاحن شايزر المتبدّل الحاصل على اعتماد شركة أبل من أكثر أجهزة الباوربانك موثوقية في المملكة العربيّة السعودية، تمتلك عدة محطات خاصة بها في أكثر من 1000 نقطة في المملكة، يمكنك فيها استبداله إذا نفِذَ بواحدٍ ممتلئٍ عِوضًا عن شحنه إذا كنت خارج المنزل، وهو الأمر الذي يوفر الوقت والجهد والمال.
ليس هذا وحسب، يمكنك شراء هذا الباوربانك من متجر شايزر الإلكتروني واستبداله من المتجر نفسه عبر الطلب إلكترونيًا، أو من خلال تطبيق شايزر الإلكتروني المتوفر على جوجل بلاي، وعلى آب ستور.

 

Scroll to Top