أبرز مشاكل الباوربانك وكيفية التعامل معها 

يُواجه مستخدمو أجهزة الباوربانك العديد من المشاكل التي تُفقد الجهاز القدرة على الأداء بشكلٍ سليم، ويُصبح الباوربانك غير قادر على تلبية حاجات المستخدِم والعمل بالطريقة المرجوَّة منه، ولذلك يكون الباوربانك بحاجة إما للاستبدال وإما للإصلاح، حيث سنُسلط الضوء في هذا المقال على أبرز مشاكل الباوربانك وماذا تعني وكيفية التعامل معها لتخطيها وتجنُّبها.

أكثر مشاكل الباوربانك شيوعًا

يُواجه المستخدمون مجموعة من المشاكل مع أجهزة الباوربانك وهو ما يجعلهم أقل رضى عن المنتَج، ويُفكرون حينها إما بالاستغناء عنه أو استبداله، حيث سنطرح أهم المشاكل الشائعة التي تحدُث في أجهزة الباوربانك والتي تُزعج المستخدمين:

المشكلة 1: الباور بانك لا يشحن الهاتف

وهي من أكبر مشاكل الباوربانك شائعة الحدوث، ويُمكن أن تحدُث نتيجة عدة عوامل، وفيما يلي شرح تفصيلي حول السبب في أنَّ الباور بانك لا يشحن الهاتف:

خلل في كابل الشحن

يُمكن أن لا تكون المشكلة في الباوربانك نفسه، وأن تكون في كيبل الشحن الخاص بك، ويُمكن معرفة ما إذا كان هو السبب من خلال تجربة تبديل الكيبل بآخر جديد، فإذا عاود شحن هاتفك مجددًا، فهذا يعني أن الباوربانك الخاص بك سليم ولستَ بحاجة إلا لاستبدال الكيبل فقط.

خلل في منفذ الشحن الخاص بالباوربانك

قد يكون السبب في فقدان قدرة الباوربانك على شحن الهاتف هو تلف منفذ شحن الباوربانك، ويُمكن التأكد من ذلك بسهولة من خلال فحص عمل الكيبل الذي تشحن هاتفك به على شاحن آخر لاستبعاده من أن يكون السبب، فإذا كانَ سليمًا، فإنَّ المنفذ سوف يكون هو المتعطل ومن ثم، هذا يُمكن أن يعني أن منفذ شحن الباوربانك تالف وبحاجة إلى الاستبدال.

عدم تناسب الجهد والتيار في الباوربانك مع البطارية

يجِب دراسة التوافق بين الجهد والتيار اللذَين يُوفرهما كلاً من منفذ الشحن وبطارية الباوربانك، ثمَّ دراسة الجهد والتيار المطلوبين لشحن بطارية هاتفك حسب ما تُوصي به الشركة المصنعة لهاتفك، يجب التأكد من التوافق جيِّدًا من خلال مراجعة مواصفات منفذ شحن هاتفك ومقارنتها مع مواصفات منفذ شحن البطارية، حيث سنشرح هذه النقطة بتفصيل أكثر في قسم الأسباب.

عدم الضغط على زر تفعيل الشحن في الباوربانك

تحدُث هذه المشكلة عند شراء باوربانك جديد، لا سيما عند الاستخدام الأول، حيث يُمكن أن تحتوي بعض أنواع الباوربانك على زر خاص يجِب الضغط عليه حتى يبدأ الهاتف في الشحن، فإذا كان الباوربانك الجديد لا يشحن الهاتف الخاص بك، سوف يكون عليك تفحُّص وجود أو عدم وجود هذا الزر.

المشكلة 2: الباوربانك لا يحتفظ بالشحن

هذه المشكلة تحدُث كثيرًا بسبب وجود خلل في بطارية الباوربانك، ويحدث ذلك لعدة أسباب، السبب الأول هو سوء الاستخدام، أما السبب الثاني فهو طول مدة الاستخدام، أما السبب الثالث فهو الضعف في الباوربانك نفسه، وهذا الضعف هو من عيوب الباوربانك التجاري الرخيص التي يجِب عليك تجنُّبها من خلال شراء باوربانك من شركة موثوقة.

المشكلة 3: الباوربانك يشحن الهاتف ببطء

وهي من مشاكل الباوربانك الشائعة التي تحدُث بسبب مجموعة من العوامل، وتشمل:

  • تلف بطارية الباوربانك الداخلية: حيث تمتلك بطاريات الليثيوم أيون التي تُصنَع غالبية بطاريات الباوربانك منها عمرًا كيميائيًا افتراضيًا محددًا، وتنخفض قدرة البطارية على الاحتفاظ بالشحن مع تقدُّم عمرها وطول الاستخدام، وتنخفِض معها قدرتها على شحن الهاتف بسرعة.
  • عدم توافق الباوربانك مع الهاتف: حيث لا تتلائم الطاقة الخارجة من الباوربانك مع احتياج الهاتف من الطاقة، وهو ما سنناقشه بالتفصيل في قسم الأسباب.

المشكلة 4: ارتفاع درجة حرارة الباوربانك

من مشاكل الباوربانك الأخرى التي يُمكِن أن يُواجهها المستخدمون هو ارتفاع درجة حرارة الباوربانك سواءً كان هذا يحدُث عند شحن الباوربانك أو عند شحن الهاتف باستخدام الباوربانك، وتحدُث هذه المشكلة بسبب ضعف ميزات الأمان والحماية داخل الباوربانك وهي من عيوب الباوربانك التجاري غير الأصلي، وهنا يِجب التفكير في استبداله؛ لأنَّه يُعرِّض بطارية هاتفك للتلف.

المشكلة 5: خلل في مؤشر نسبة شحن الباوربانك

قد يَعرِض الباوربانك أحيانًا نسبة شحن أعلى أو أقل من سعته الحقيقية أو كمية الطاقة الفعلية التي في داخله، مما يجعل التعامل معه صعبًا، ويلجأ المستخدِم إلى تقدير سعة الشحن تقديرًا بنفسه، مما يُمكن أن يُكلفه الكثير إذا حدث وأخطأ في تقدير حجم الطاقة المتبقية، فينفذ شحن الباوربانك فجأة في أوقات غير مناسبة عندما يكون في أمس الحاجة إليه.

أسباب حدوث مشاكل الباوربانك

نظرًا لوجود العديد من مشاكل الباوربانك الشائِعة، إلا أنَّها لا تحدُث من تلقاء نفسها، ودائِمًا ما يكون هناك سبب لكل مشكلة، فالأسباب متعددة ويُمكِن أن تشمل:

السبب 1: شراء باوربانك غير متوافق مع الجهاز الخاص بك

أهم نقطتين يجِب الانتباه إليهما عند شراء أي جهاز باوربانك هما التيار (A) والجهد (V) وفحص توافقهما مع الجهاز الخاص بك، مع الالتزام بالنقاط التالية لتجنب حدوث المشاكل بسبب عدم التوافق:

  • يجِب عدم شراء باوربانك بجهد أعلى من جهد بطارية الهاتف الخاص بك، على سبيل المثال، إذا كان جهد بطارية الهاتف الخاص بك هو 3.7 فولت فلا تشتري باوربانك بجهد 5.5 فولت، لأنَّ ذلك يُمكِن أن يُؤدي إلى انتفاخ وانفجار وتلف بطارية هاتفك.
  • يجب عدم شراء باوربانك بجهد أقل من جهد بطارية هاتفك، وهذا على عكس النقطة الأولى، على سبيل المثال، لا تشتري باوربانك بجهد 3.7 فولت بينما جهد بطارية هاتفك هو 5.5 فولت، لأنَّ هذا سيجعل من الباوربانك ضعيفًا جدًا في شحن هاتفك، ويكون أداؤهُ أقل من المتوقع.
  • يجِب شراء باوربانك بتيار خارج من منفذ الشحن يُساوي التيار الذي يجِب أن يدخل إلى بطارية الهاتف عبر منفذ الشحن أو أعلى منه، وإذا كان التيار أقل من تيار البطارية، فإنَّه سوف يستغرق فترة طويلة حتى يشحن هاتفك.

السبب 2: سوء الاستخدام

من أهم الأسباب التي تُؤدي إلى حدوث مشاكل الباوربانك هي سوء الاستخدام، إليك كيف يكون ذلك:

التخزين الخاطئ

تحدُث العديد من مشاكل الباوربانك بسبب سوء التخزين، حيث يكون تخزين الباوربانك خاطئًا في الحالات التالية:

  • تخزين الباوربانك فارغًا لفترة طويلة يُؤدي إلى تلف البطارية تمامًا وفقدانها القدرة على الشحن مجددًا.
  • تخزين الباوربانك في مكان مرتفع الحرارة يُؤدي إلى إتلاف وإضعاف البطارية.
  • تخزين الهاتف في مكان عالي الرطوبة يُؤدي إلى تلف وصدأ الأجزاء الداخلية.

عدم المحافظة على الباوربانك

يُؤدي تعرُّض الهاتف للسقوط إلى تلف الباوربانك وأجزائه الداخلية، ويُمكن أن يُؤدي استخدام الباوربانك في شحن جهازين معًا في الوقت نفسه إلى إتلاف بعض أنواع الباوربانك الضعيفة وإرهاقها، لذلك يجِب الاطلاع على كيفية المحافظة على الباوربانك بعناية قبل استخدامه.

السبب 3: جودة الباوربانك الرديئة

قد لا يكون سوء الاستخدام هو السبب الوحيد في أنَّ الباوربانك لا يشحن الهاتف الخاص بك، وتكون جودة الباوربانك الرديئة هي السبب الرئيسي في حدوث مشاكل الباور بانك المختلفة، ومن هذه الأسباب:

  • الباوربانك غير أصلي.
  • الباوربانك غير آمن.
  • صناعة أجزاء الباور بانك مثل البطارية والمنفذ والكوابل من مواد رديئة.
  • مواصفات الباوربانك المكتوبة على العبوة والغلاف كاذبة وغير حقيقية.

أبرز حلول مشاكل الباور بانك

بعد أن اطَّلعنا على مشاكل الباوربانك وأسباب حدوثها، إليك بعض الحلول لتجنُّبها:

  • التأكد من مواصفات المنتج جميعها ودراسة توافقها مع مواصفات الجهاز الحالي الخاص بك.
  • اختيار باوربانك تابع لشركة معروفة وذات سمعة حسنة.
  • التأكد من شحن الباوربانك بالشاحن المناسب المتوافق معه، والذي تُوصي به الشركة المصنعة.
  • التأكُّد من وضع الباوربانك في مكان معتدل الحرارة وجاف وبعيد عن مصادر الحرارة والرطوبة.

هل حدوث مشاكل الباوربانك أمر طبيعي؟

لا يجِب أن يُواجه المستخدمون مشاكل مع الباوربانك الخاص بهم إذا اتبعوا بعض التعليمات الأساسية سواءً عند اختيار أفضل شاحن متنقل أو عند استخدامه والتعامل معه، لذلك يُعتبَر حدوث المشاكل أمرًا غير طبيعي.

يجِب التأكد من مواصفات الباوربانك قبل الشراء والتأكد من توافقها مع الجهاز الذي قمت بشرائه من أجله، ثُمَّ اتباع أفضل الممارسات اللازمة عند شحنه وأمثل طريقة للمحافظة عليه، وحينها لن تضطر لمواجهة هذه المشاكل مرة أخرى.

مواصفات الباوربانك الجيِّد

يحمل الباوربانك الجيِّد العديد من المواصفات، يجِب التأكد منها جميعها قبل الشراء، وتشمل احتواءه على ميزات الأمان والحماية التي تتضمن وجود أنظمة الحماية من الشحن الزائد، وأنظمة حماية من الإدخال غير المقصود للتيار الزائد عند الشحن أو تحميل جهدٍ كهربائيٍ عالٍ، ومن المواصفات المهمة الأخرى التي يجب تواجدها هي أنظمة حماية من الشحن الزائد، فهذا يُحافظ على صحة الباوربانك ويجعل عمرُه أطول، وهي جميعًا من مواصفات الباوربانك الآمن المهمة والأساسية والتي تُوجد في أي باوربانك أصلي.

امتلاك باوربانك شايزر يعني أن تُصبح قادرًا على التصدي لجميع مشاكل الباوربانك الشائعة بامتياز، فقد حان الوقت لاستبدال الباوربانك القديم الخاص بك بالباوربانك المتبدل من شايزر للتمتُّع بشحن سريع وآمن وخالٍ من المشاكل، تصفَّح متجر شايزر الإلكتروني واطلع على أفضل العروض الحصريَّة على منتج المستقبَل.

 

Scroll to Top