متى يجِب تغيير بطارية الآيفون؟

تلقى أجهزة آيفون المتطورة رواجًا بين محبي استخدام الهواتف الذكية، وبسبب التقنيات المتقدمة والأداء العالي الذي يقوم به الهاتف تُصبح بطاريته أكثر استهلاكًا للطاقة، وتتضرر من سوء الاستخدام أو سوء الشحن، وتنخفض قدرتها وتُصبح بحاجة إلى الاستبدال.

على الرغم من تطوير البطاريات في هواتف الآيفون حديثًا ودمج بطاريات الليثيوم أيون الأسرع في الشحن والأطول في العمر والأخف بالوزن والأكثر كثافة بالطاقة، إلا أنَّها قابلة للتدهور مع الوقت، حيث سنتطرق في هذا المقال لذكر أهم العلامات التي تعني أنَّه يجِب تغيير بطارية الآيفون وطُرُق التعامل مع مشكلة ضعف البطارية وانخفاض عمرها وكيفية المحافظة عليها.

متى يجب تغيير بطارية الآيفون؟

تُتيح أجهزة آيفون للمستخدمين تتبُّع صحَّة البطاريَّة الخاصة بهم لحظة بلحظة من خلال توضيح نسبة احتفاظ بطارية الآيفون بالطاقة عند الشحن، وتظهر العديد من التنبيهات عند تفقُّد الإعدادات المتعلقة بصحة البطارية، مثل أنَّ البطارية أداؤها جيد، أو أنَّ حالتها متدهورة، ليكون الأشخاص على اطلاع كامل حول صحة وأداء البطارية داخل جهازهم، لكن، هناك علامات تدل على أنَّه يجِب استبدال بطارية الآيفون، والتي يعني بعضها أنَّ عليك استبدالها بشكلٍ عاجل، وبعضها يعني أنَّ عليك استبدالها لاحقًا أو التفكير بذلك، ومن أهم الحالات التي يجِب فيها الاستبدال:

انخفاض نسبة صحة البطارية

قد يكون انخفاض نسبة صحة البطارية لنسبة أقل من 80% إشارة إلى أنَّه حان الوقت لاستبدال بطارية الأيفون ومن الجدير بالملاحظة أنَّ هواتف الآيفون التي تكون صحة بطاريتها أقل من 80% تجعل من أداء الهاتف والمعالج أبطأ من الطبيعي.

غالبًا ما تصِل صحة بطارية الآيفون إلى 80% بعد إكمالها 500 دورة شحن، ولكن وصول نسبة صحة بطارية الآيفون إلى هذا الحد لا تعني أنَّ الهاتف قد تعطَّل، أو أنَّه لا يُمكن استخدامه، لكن تُؤدي إلى انخفاض أداء الجهاز، وتظهر عليه العلامات التالية:

  • قد تحدُث مشاكل عند تشغيل الألعاب الإلكترونية على الهاتف أو عند تصوير الفيديوهات، ويُلاحظ ذلك بسبب انخفاض معدل الإطارات في الثانية أو ما يُعرف بالفرامات.
  • قد تُلاحظ انخفاض عمر بطارية الآيفون، ومن علامات ذلك هو انخفاض شحن البطارية بسرعة، وكل ما قلت نسبة شحن البطارية كلما انخفض العمر وسرعة نفاذ الشحن وقدرة الهاتف على أداء المهام.
  • قد تُلاحظ حدوث إيقاف تشغيل مفاجئ للهاتف، وهذه العلامة تستدعي تغيير بطارية الآيفون بشكلٍ عاجل.

 

انخفاض شحن الجهاز بسرعة

يحدُث انخفاض شحن الجهاز بسرعة لسببين، السبب الأول هو بسبب التقدُّم الطبيعي للعمر الكيميائي في البطارية التي تُؤدي إلى إضعاف قدرتها على الاحتفاظ بالطاقة، وذلك بسبب حدوث ارتفاع طبيعي في المقاومة الكهربائية داخل البطارية التي تُقلل بدورها من الجهد الكهربائي داخل البطارية فلا تعود البطارية بعدها للعمل كالمعتاد، ولا تتمكن من توفير الطاقة بالقدر الكافي للهاتف، فيُصبِح أداؤها ضعيفًا، وينتهي شحن الهاتف أسرع من السابق.

 

أما السبب الثاني الذي يجعل شحن الآيفون ينتهي بسرعة فهو الممارسات الخاطئة التي يقوم بها مستخدمو الجهاز، والتي تُضعِف بدورها من قدرة البطارية على الاحتفاظ بالشحن، والتي سنتطرق بذكرها بالتفصيل في نهاية المقال.

تعرُّض الهاتف لإيقاف تشغيل مفاجئ

من الأسباب التي تستدعي تغيير بطارية الآيفون هو الحدوث المتكرر لإيقاف التشغيل في الآيفون بشكل مفاجئ، ويحدُث ذلك لعدَّة أسباب:

  • ارتفاع العمر الكيميائي للبطارية الداخلية في الجهاز.
  • تعرُّض الهاتف لدرجات برودة شديدة.

ضعف إدارة الأداء في الجهاز

إدارة الأداء في أجهزة آيفون هي ميزة فريدة من نوعها، حيث يقوم الهاتف بدراسة بيانات حول درجة حرارة الجهاز ونسبة المقاومة الكهربائية والجهد في البطارية وحالة الشحن ونسبة الشحن الحالية وصحة البطارية، وعليها يضبط الجهاز ويُوزان أداء المعالج، ومن علامات ضعف إدارة الأداء في الجهاز التي تستدعي تغيير بطارية الآيفون:

  • زيادة المدة التي يتطلبها تشغيل الهاتف أو تشغيل التطبيقات.
  • حدوث تعتيم تلقائي أكثر في السطوع بشكل غير مبرر.
  • انخفاض مستوى الصوت عن الطبيعي 3 ديسيبل أقل.

ظهور تنبيه أن صحة البطارية متدنية

غالبًا ما يُواجه مستخدمو أجهزة الآيفون هذه الرسالة قبل وصول البطارية إلى حالة التلف الكامل، وغالبًا ما يحدُث ذلك عندما تقل صحة البطارية عن نسبة 80%، وتظهر هذه الرسالة عند التفقُّد الطبيعي لصحة البطارية: “حالة بطاريتك متدنية جدًا”، باللغة الإنجليزية: “Your battery’s health is significantly degraded” وتكون تلك إشارة على وجوب تغيير بطارية الآيفون الخاص بك لاستعادة الأداء الجيد للجهاز مثل السابق.

من الجدير بالذكر أنَّ هذه الرسالة لا تعني أنَّه يجب التوقف عن استخدام الجهاز، أو أنَّ البطارية قد تلفت تمامًا، لكنها تعني أنَّه يجِب عليك استبدالها في أسرع وقت ممكن ومناسب لك.

نصائح للحفاظ على صحة بطارية الآيفون

إذا كنت تبحث عن أسباب نفاذ بطارية الآيفون بسرعة بدون استخدام، وترغب في معرفة كيفية المحافظة على عمرها قدر الإمكان، سيكون واجبًا عليك اتباع النصائح التالية.

1. تحديثات النظام المنتظمة

التأكد من تحديث نظام IOS للآيفون لحظة نزوله، حيث تعمل التحديثات الجديدة على تزويد الهاتف بميزات وترقيات تُساعد الجهاز على الاحتفاظ بعمر البطارية.

2. إيقاف التطبيقات عالية استهلاك الطاقة

التطبيقات الثقيلة هي من أكثر الأمور التي تُؤثر في صحة البطارية ويِجب محاولة الاستغناء عنها، وأكثرها شيوعًا هي تطبيقات ألعاب الجوال وبعض تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي.

3. تجنَّب تعرُّض الهاتف لحرارة أو برودة عالية

تُؤدي درجة الحرارة العالية جدًا أو الباردة جدًا إلى زيادة المقاومة الكهربائية داخل البطارية، مما يُؤدي إلى انخفاض الفولتية في البطارية التي تضمن تشغيل العديد من أجزاء الهاتف بشكل سليم، مثل وحدة التخزين والمعالج والدوائر الكهربائية.

4. استخدم الشاحن أو الباور بانك المناسب

استخدام الشاحن الذي تُوصي به شركة أبل المتوافق مع هاتفك هو أمر ضروري جدًا للمحافظة على صحة البطارية، حيث يُؤدي استخدام شاحن غير متوافق إلى تدمير البطارية وإتلافها مع الوقت.

أما إذا كنت من محبي استخدام الشاحن المتنقل أو الباور بانك، فإنَّ استخدام شاحن متنقل قوي وأصلي، وآمن هو من أهم طرق المحافظة على صحة البطارية، حيث تُؤدي ميزات الأمان في الباوربانك الأصلي والقوي إلى تقليل الأضرار الناجمة عن الشحن الزائد والتيار والجهد الزائد التي تُتلف البطارية.

ما يجعل باوربانك شايزر المتبدِّل قويًا وآمنًا هو أنَّه معتمدٌ من شركة أبل، وهو من الشواحن المتنقلة المرنة في الاستخدام للهواتف التي تنخفض نسبة الشحن فيها بسرعة، والتي تتطلب أكثر من عملية شحن واحدة يوميًا.

يُمكنك شحن باوربانك شايزر في مكان واستبداله في ألف مكان إذا نفذ شحنه وأنت خارج المنزل، ما عليك سوى التوجُّه إلى نقاط شايزر المتوزِّعة في أكثر من 1000 نقطة في المملكة العربية السعودية واستبدال الفارغ بآخر ممتلئ، أو يُمكنك طلب استبدال الباوربانك من خلال متجر شايزر الإلكتروني ليتم إيصال باوربانك بديلاً ممتلئ خلال مدة أقصاها 3 ساعات، بما يضمن أن لا ينقطع جهاز الآيفون الخاص بك عن العمل أبدًا.

Scroll to Top